تشكيل لجنة استشارية لمراقبة مدى تطبيق نظام تصنيف المحطات التلفزيونية في الدولة

الإمارات لقياس الأداء الإعلامي / لجنة استشارية / تشكيل.

دبي في 16 ديسمبر/ وام / قررت شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي ” إي إم إم سي” المشرفة على نظام ” تي فيو” لقياس نسبة مشاهدي التلفزيون في الدولة..تشكيل لجنة استشارية تضم ممثلين عن محطات البث والشركات الإعلامية ووكالات الإعلانات لمراقبة تطبيق نظام تصنيف المحطات التلفزيونية في الدولة.

جاء قرار تشكيل اللجنة بعد سلسلة من المداولات والمشاورات مع الشركاء المعنيين في قطاع الإعلام لتكون الجهة التي تتولى مسؤولية دراسة القضايا الفنية والتشغيلية والإشراف عليها واتخاذ القرارات المتعلقة بشأنها وذلك بهدف ضمان تشغيل النظام وفقا للمعايير المتبعة عالميا.

ويأتي المشروع بمبادرة من المجلس الوطني للإعلام وهيئة تنظيم الاتصالات حيث يتولى المجلس رئاسة مجلس إدارة شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي فيما تشارك فيه هيئة تنظيم الاتصالات ممثلة بمديرها العام سعادة محمد الغانم.

وستوجه الدعوات إلى المعلنين والشركات للمشاركة في هذه اللجنة و يتضمن ذلك ممثلين عن أدفرتايزرز بيزنس جروب ” مجموعة شركات الإعلانات ” وشركة طيران الإمارات وغيرها من الجهات التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقال بطرس بطرس نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الاتصالات المشتركة إنه كان من المفروض اتخاذ هذه المبادرة منذ فترة طويلة..معربا عن سعادته بالتقدم الذي يحققه قطاع الإعلان على طريق الشفافية..متمنيا أن تتخذ وسائل الإعلام الأخرى مثل الإعلام المطبوع نفس الخطوة لتوفير الشفافية والمصداقية في الإحصائيات.

من جانبه قال كريستوفر أوهارن مدير عام شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي إن هذه الخطوة تسهم في ضمان المحاسبة والشفافية في النظام حيث يعمد الشركاء لمنح هذه اللجنة صلاحيات واسعة حول قضايا مثل التدقيق والأمن والمنهج والجودة العامة بما يتماشى مع التزامهم بتوفير نظام قياس مشاهدي تلفزيون بمعايير عالمية في المنطقة.

ولفت إلى وجود مستشار فني مستقل للجنة لتزويدها بالنصائح والإرشادات حول أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن فيما تتضمن ممثلين عن المساهمين والشركات الإعلامية مثل شركة أبوظبي للإعلام ومجموعة روتانا و” اتصالات ” ومؤسسة الشارقة للإعلام.

وأشار أوهارن إلى أنه خلال هذه المرحلة لا تبدي وكالات الإعلانات التي اقترحت تشكيل اللجنة التزاما بالمشاركة فيها رغم الجهود الكبيرة التي بذلت لإقناعهم بالانضمام منوها بأنه ستترك الأبواب مفتوحة لهم للاستفادة من هذه الفرصة لخدمة مصالح عملائهم من خلال إشراكهم في النظام واستخدام الإحصائيات الدقيقة والموثوقة.

ويعد نظام قياس نسبة مشاهدي التلفزيون في الإمارات الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج العربي يهدف إلى تحسين قطاع الإعلام المرئي من خلال توفير معلومات وبيانات شفافة وموثوقة حول نسبة مشاهدي التلفزيون بحيث تستطيع محطات البث والمعلنون والشركات الإعلامية الاستفادة منها لتحسين نوعية البرامج التلفزيونية والمواد الإعلانية.

ويقدم نظام ” تي فيو” بيانات دقيقة حول نسبة المشاهدين على مدار الساعة وتتضمن البيانات معلومات إضافية حول المشاهدين الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات مثل الجنسية والجنس والموقع والعمر والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وبدأ الإعداد للمشروع في يناير 2010 ووافق عليه المجلس الوزاري للخدمات بتاريخ 14 مارس 2010 ليبدأ العمل على الخطوات الأولى التي تضمنت إجراء مسح واسع النطاق واختيار عينة من المشاركين الذي يمثلون مختلف فئات السكان في الإمارات لتركيب العدادات الخاصة بالمشروع وربطها بشاشات التلفزيون.

وتتولى شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي الإشراف على تطبيق نظام قياس نسبة مشاهدي التلفزيون في الإمارات وهو مشروع مشترك يسهم فيه شركة أبوظبي للإعلام ومؤسسة الشارقة للإعلام ومجموعة روتانا ومؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” إضافة إلى دعم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”.

هد / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ع/دن/ز ا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *