اليوم هو اليوم الـ 500 لاعتقال صحفي الواشنطن بوست جيسون ريزيان بصورة غير قانونية في سجن إيراني

Change.org Petition يعد عريضة تحمل 500,000 توقيع تدعو إلى إطلاق سراح جيسون لتسليمها إلى البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة

تقديم موجز تكميلي لمجموعة عمل الأمم المتحدة الخاصة بالاعتقال التعسفي يطالب باتخاذ إجراء فوري بشأن الاعتقال غير القانوني لجيسون ريزيان

نيويورك، 4 كانون الأول/ديسمبر، 2015 / بي آر نيوزواير — اليوم، 3 كانون الأول/ديسمبر، هو اليوم الـ 500 لاعتقال صحفي الواشنطن بوست جيسون ريزيان في سجن إيفين الإيراني سيء السمعة بصورة غير قانونية. وفيما تواصل عائلة ومحامي جيسون العمل من أجل حرية جيسون، أصدر شقيقه علي ريزيان، البيان التالي:

“من غير المعقول أن أخي جيسون لا زال معتقلا بصورة ظالمة لمدة 500 يوم في سجن إيراني بتهمة ارتكاب جرائم لم يرتكبها. لقد أسيئت معاملته نفسيا، وجسديا، وحرم من توفر الإجراءات القانونية الواجبة. إن وصف محاكمته بالمهزلة هو أقل بكثير مما يحصل “.

“إن القضية المرفوعة ضد أخي هي محاولة مكشوفة وغير مشروعة من قبل الحكومة الإيرانية لكسب نفوذ سياسي. لقد حان الوقت للسماح لجيسون بالعودة إلى حياته وأسرته في الولايات المتحدة.”

وقالت أم جيسون، ماري ريزيان، التالي اليوم:

“لقد عاش ابني كابوس كونه رجلا بريئا سجن ظلما في بلد أحبه لمجرد قيامه بوظيفته. لسوء الحظ، فإن نظام القضاء الايراني ليس مستقلا ولا محايدا. وتواصل الحكومة الإيرانية حرمان جيسون من حريته وزوجته من زوجها، وابني من أخيه، وحرماني من ابني.

“أنا وعائلتي نشعر بالامتنان لجهود الواشنطن بوست الدؤوبة نيابة عن جيسون. ويشجعنا السيل المستمر من الدعم جيسون من جميع أنحاء العالم، وبقيام مئات الآلاف من الناس بتوقيع العريضة على موقع Change.org  لحث الحكومة والقضاء الإيراني لإطلاق سراحه. لن نتوقف عن النضال حتى يلتئم شمل جيسون بعائلته “.

اليوم، سيقدم علي ريزيان، وممثلو  Change.org ومناصرون آخرون، عريضة  petition تحمل تواقيع أكثر من 500،000 شخص من جميع أنحاء العالم يطالبون القادة الإيرانيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جيسون ريزيان من السجن الإيراني.

وقد رفع علي ريزيان والواشنطن بوست موجزا تكميليا لفريق عمل الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي، الذي يصف الأحداث التي وقعت في حالة جيسون منذ الالتماس الأصلي، الذي رفع في 21 تموز/يوليو 2015. ويوصف الموجز كيف أن القبض على جيسون واستجوابه واحتجازه وسوء معاملته، ومحاكمته، وإدانته، وسجنه المتواصل تشكل انتهاكات استثنائية لأهم حقوق الإنسان الأساسية بموجب القانون الإيراني والدولي.

ويحث الموجز فريق العمل الدولي على إصدار رأي يشير إلى أن احتجاز جيسون المستمر هو عمل تعسفي وغير قانوني والمطالبة بالإفراج الفوري عنه، ودعوة الحكومة الإيرانية للتحقيق في ومحاسبة جميع المسؤولين عن القبض عليه بصورة غير قانونية، واعتقاله، ومحاكمته وسجنه.

لمعرفة المزيد عن حالة جيسون، يرجى زيارة www.freejason.net