الإعلان عن خطة لتوزيع مليوني نظام طاقة شمسية على منازل في كينيا

لو بورجي، فرنسا، 14 كانون الأول/ديسمبر، 2015 / بي آر نيوزواير — في موقع انعقاد مؤتمر المناخ الدولي في باريس (COP21)، وهو الحدث الأهم لتغير المناخ في تاريخ العالم، يسر شركة سكاي باور، SkyPower وهي الشركة المطورة والمالكة الأكبر لمشاريع الطاقة الشمسية الكبيرة على مستوى شركات الطاقة الكهربائية، والطرف الرسمي في مؤتمر المناخ سي أو بي 21، وهو ميثاق إطار عمل الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، أن تعلن بصورة مشتركة مع شركة بلان إنترناشيونال Plan International  عن برنامج بموجب اتفاقها مع الحكومة الكينية لتوزيع مليوني نظام طاقة شمسية منزلية عالية الجودة من سكاي باور على منازل ومدارس وعيادات صحية تفتقر إلى الطاقة الكهربائية في كينيا.

هذه المبادرة هي أكبر برنامج معروف من نوعه في العالم، وكان قد أعلن عنه من قبل سكاي باور والحكومة الكينية في شهر تموز/يوليو 2015 في القمة السنوية العالمية لريادة الأعمال السادسة في نيروبي. وتشكل هذه المبادرة جزءا من الاتفاق التاريخي بين وزارة الطاقة والبترول الكينية وسكاي باور لتطوير وبناء وتملك وتشغيل مشاريع طاقة شمسية على مستوى عالمي وعلى مستوى شركات خدمات الكهرباء تبلغ طاقتها التوليدية 2 غيغاواط في سائر أرجاء كينيا، والتي سيتم بناؤها على مدى السنوات الخمس المقبلة .

وقد وضعت سكاي باور عملية واسعة وشاملة عملت خلالها بشكل وثيق مع حكومة كينيا واختارت شركة بلان إنترناشيونال التي تعمل في شراكة مع 51 بلدا و 21 دولة مانحة، لتصميم برنامج صلب وشامل، ويتميز باللوجستيات المستهدفة، والتوزيع، والإدارة، ودعم المنتجات وبرنامج مبادلة الضمان، ويتميز بأقصى درجات الصرامة في الرقابة والمساءلة لضمان وصول أنظمة الطاقة الشمسية هذه إلى الأسر ومقدمي الرعاية الصحية، ومستحقيها المستهدفين.

وقال كيري أدلر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سكاي باور إن الشركة “تفخر بأن تكون القدوة التي ستدعم رؤية الرئيس كينياتا لكينيا نامية ومستدامة ومزدهرة وتقوم على استعمال النموذج الأنظف والأكثر موثوقية للطاقة المتجددة. وكما قال جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، في مؤتمر المناخ في باريس، فإن من الممكن أن تحقق النجاح التجاري وأن تقوم بعمل الخير في الوقت ذاته. إن هذا الشعور يمثل جزءا أساسيا من استراتيجية عمل سكاي باور، ونحن نأمل حقا أنه سيكون له صدى مع رواد الأعمال والمؤسسات الأخرى في جميع أنحاء العالم.”

وقال تشارلز كوهين، كبير مسؤولي الشؤون التجارية والاستراتيجية التجارية والتطوير في سكاي باور، إن “شراكتنا وتحالفنا هو مع بلان إنترناشيونال، التي ستتولى إدارة والإشراف على أسلوب ناجح للتوزيع، مدعوم بأكثر من 75 عاما من الخبرة، وبما يتسق بصورة كاملة مع هدف سكاي باور والحكومة الكينية المتمثل في توفير الطاقة للمنازل في جميع أنحاء كينيا بتوفير وصولها إلى طاقة كهربائية شمسية آمنة، وبأسعار معقولة وموثوق بها.”

وقال فخامة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا إن “كينيا فخورة جدا بالعمل مع سكاي باور وشركائها لضمان التوزيع في الوقت المناسب والاستهداف الفعال لمليوني جهاز توليد طاقة شمسية كهربائية على المنازل، وهو المشروع الأول من نوعه في العالم. إنها خطة شاملة تمثل انعكاسا لالتزام حكومتنا بمعالجة نقص الطاقة وتغير المناخ، وذلك كمواصلة لجهودنا الحثيثة لضمان المستقبل الأفضل والأكثر ازدهارا لجميع الكينيين.”

وسيتضمن كل من أنظمة سكاي باور للطاقة الشمسية هذه لوحة طاقة شمسية، ومصابيح صمام أل إي دي، وقدرات شحن يو أس بي لشحن الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة وجهاز راديو يعمل بالطاقة الشمسية، وهي أنظمة مصممة للعمل في الظروف القاسية. وكل نظام طاقة شمسية من هذه يأتي مدعوما ببوليصة ضمان شامل، ويشمل برنامج مبادلة في المجتمع المحلي. وقد بنيت هذه الأنظمة الشمسية المنزلية حسب أكثر المعايير صرامة وهي ستلبي و / أو تتجاوز جميع الشهادات المطلوبة والمعايير المنشورة لضمان أعلى مستوى من الجودة والاعتمادية وطول العمر.

وسوف تضيق أنظمة الطاقة الشمسية الكهربائية من سكاي باور هذه الفجوة في نقص الطاقة في مجتمعات محلية تم تحديدها بعناية، ما يحدث تغييرا مؤثرا على المجالات التالية: التعليم وصحة الأمومة سلامة العمل وتوفير فرص العمل في كل من هذه المجتمعات.

ولضمان استدامة المشروع وتكامله تماما في كل من هذه المجتمعات، سيتم توزيع هذه الأنظمة الشمسية من خلال مدارس ابتدائية محلية مختارة. وعلاوة على ذلك، سيتم توفير نسبة من أنظمة الطاقة الشمسية هذه لمراكز الرعاية الصحية الأولية المحلية التي يمكن أن تستفيد حقا من الحصول على الكهرباء، وللعاملين الصحيين المجتمعيين الذين يجلبون الخدمات الصحية الحيوية مباشرة إلى المنازل والمدارس التي تفتقر حاليا إلى الكهرباء.

وسوف تعمل أنظمة الطاقة الشمسية من سكاي باور، بالتعاون مع خطة توزيع مؤسسة بلان إنترناشيونال المركزة على المجتمع والشفافة والخاضعة للمساءلة على التالي:

  •  تحسين نوعية الحياة لأكثر من ثمانية ملايين شخص في المناطق الريفية في كينيا من خلال تمكينهم من الوصول إلى الطاقة النظيفة المتجددة والمساهمة في الوفاء بأهداف ورؤية خطة العمل الوطنية الكينية لتغير المناخ للعام 2030
  •  خفض أو القضاء على الحاجة إلى مصابيح الكيروسين التي تعمل بزيت وقود خطير
  •  تمديد ساعات العمل لأصحاب مشاريع الأعمال الصغيرة وخلق فرص جديدة لأصحاب المشاريع الجديدة الناشئة، وبالتالي توسيع فرص العمل التجاري
  •  زيادة عدد ساعات الضوء المتاحة للطلاب لعمل واجباتهم المدرسية وللمعلمين لإعداد استعداداتهم الصفية
  •  توفير المزيد من الإضاءة ليلا للقرى، ما يؤدي إلى تحسين الأمان والسلامة للنساء والفتيات

وقالت ماري ستانتون، الرئيسة المؤقتة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة بلان إنترناشيونال كندا إن “المؤسسة فخورة بأن تعلن هذه الشراكة التاريخية مع سكاي باور. لقد عملت بلان إنترناشيونال في كينيا لأكثر من 33 عاما، وهذا المشروع سوف يوفر مساهمة تحويلية حقا نحو ضمان الولادة الآمنة للرضع، وضمان نجاح الفتيان والفتيات في المدارس وضمان توفير حماية أكبر للنساء والفتيات، فضلا عن معالجة مشكلة تغير المناخ. وسوف يتم استشعار تأثيرات ثلاثية إيجابية لهذه الخطة في قطاعات التعليم والصحة والحماية للأسر الفقيرة، وذلك تمشيا مع الأهداف الإنمائية المستدامة 3 و 4 و 7.”

وتحت رعاية وبفضل الخبرات المتخصصة لمؤسسة بلان إنترناشيونال، سوف يتم توزيع الأنظمة الشمسية بعناية وبالنظر إلى الاحتياجات المحلية. وسيتم استخدام نهج استراتيجي – مصحوب باستهداف دقيق — لضمان استفادة الأسر التي لن تستطيع من دون هذه الخطة الحصول على أنظمة الطاقة الشمسية والمجتمعات التي هي في أمس الحاجة إليها.  ولضمان أن يكون للمبادرة أثر طويل الأمد وتحويلي على المجتمعات المحلية المستهدفة، سوف تعمل بلان إنترناشيونال وسكاي باور وتنظم الشباب والشابات في مجتمعاتهم المحلية لتحويلهم إلى فرق إدارة ومراقبة تطوعية. وسوف يخدم أفراد المجتمع المحلي هؤلاء عددا من الوظائف: ضمان أن التوزيع سيتم لأولئك الذين هم في أشد الحاجة إلى الطاقة الكهربائية، وتقديم التدريب لأفراد المجتمع حول فوائد الطاقة الشمسية، وبناء المعرفة بهذه التكنولوجيا، وتوفير عروض لطريقة عمل هذه الأنظمة الشمسية، وتقديم معلومات إصلاح الأعطال والصيانة الأساسية لأفراد المجتمع، وإدارة برنامج المبادلة الساخنة وتوفير خدمات جمع البيانات وغيرها من خدمات الرصد ذات الصلة للمشروع على أساس منتظم.

جدير بالذكر أن لدى مؤسسة بلان إنترناشيونال خبرة واسعة في برامج التوزيع الواسعة النطاق للهدايا العينية في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. فمنذ العام 1982، لعبت المؤسسة دورا نشطا في كينيا، من أجل مساعدة الأطفال الفقراء على الوصول إلى حقوقهم في الصحة والتعليم والصرف الصحي والوقاية. واليوم تستفيد أكثر من 800،000 أسرة كينية من عمل بلان إنترناشيونال.

وقد وافقت سكاي باور على بناء مشاريع طاقة شمسية على مستوى شركات خدمات الطاقة في كينيا، لتوفير الطاقة  للشعب الكيني كجزء من التزامها الأممي التجاري الجاري بتطوير وبناء مشاريع طاقة شمسية بقدرة 5 غيغاواط على مستوى شركات خدمات الكهرباء في أفريقيا بحلول العام 2020 . وبصفتها داعما استراتيجيا لمبادرة رعاية المناخ للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأحد الموقعين على الميثاق العالمي للأمم المتحدة، فإن سكاي باور تدعم وتركز على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي أعلنت مؤخرا عبر نهج مندمج في جوهر مبادئ أعمالها. وقد نفذت سكاي باور بنجاح استراتيجية تنموية موحدة عالمية للطاقة الشمسية تدعم مباشرة أو بصورة غير مباشرة 13 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الـ 17. وتواصل سكاي باور كونها مثالا يحتذى من خلال إظهار أن الشركات يمكن أن تفعل الخير وتحقق النجاح التجاري معا، ما يساعد على أن يصبح العالم مكانا أفضل للبشرية جمعاء للأجيال القادمة.

نبذة عن سكاي باور
www.skypower.com

سكاي باور هي أكبر وواحدة من الشركات المطورة الأكثر نجاحا وصاحبة مشاريع الطاقة الشمسية على نطاق شركات الكهرباء الواسعة النطاق في العالم. وبجذورها التي تعود إلى أكثر من عقد من الزمن، يمتلك فريق سكاي باور العالمي سجلا واسعا جدا يبلغ أكثر من 800 سنة من الخبرة في مشاريع الكهرباء والبنية التحتية الكبيرة.

وقد بنى فريق سكاي باور  العالمي ذو الخبرة، وجمع واستحوذ على خط كبير من مشاريع تطوير الطاقة الكهربائية التي تولد أكثر من 25 غيغاواط في جميع أنحاء العالم – وتم الإعلان عن مشاريع بقدرة 9 غيغاواط منها في الآونة الأخيرة في اتفاقيات ثنائية وغير ذلك من العقود، سيتم بناؤها في قارتي أفريقيا وآسيا خلال السنوات الخمس القادمة في مصر ونيجيريا وكينيا وجيبوتي والهند.

وتمثل اتفاقيات شراء الطاقة على مستوى شركات الكهرباء التي تزيد عن 30 مشروعا وعقدا بما يتجاوز مجموعه بكثير 80 مليار دولار من مبيعات الطاقة المتجددة على المدى الطويل لشركات كهرباء رائدة وحكومات في جميع أنحاء العالم.

سكاي باور هي شركة تملك غالبية أسهمها سي آي أم غروب، وهي شركة أميركية تعمل في استثمارات العقارات والبنية التحتية، تأسست في العام 1994 واستثمرت بصورة منهجية وبنجاح في مجتمعات ديناميكية وكثيفة السكان في سائر أنحاء أميركا الشمالية.

نبذة عن بلان إنترناشيونال
plan-international.org

مؤسسة بلان إنترناشيونال هي مؤسسة مستقلة لحقوق الطفل ملتزمة بتمكين الأطفال المستضعفين والمهمشين بالتخلص من  الفقر. ومن خلال ربط الأشخاص الملتزمين بأفكار قوية، فإننا نتطلع معا لإحداث تغييرات إيجابية وعميقة الجذور ودائمة في حياة الأطفال والشباب. ولأكثر من 75 عاما، قدمنا الدعم للفتيات والفتيان ومجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم لاكتساب المهارات والمعرفة والثقة التي يحتاجونها للمطالبة بحقوقهم، والتخلص من الفقر وعيش حياة رغدة إيجابية. وتنفذ المؤسسة برامج في 51 بلدا ناميا في أفريقيا وآسيا والأميركتين، وتقوم بجمع الأموال في 21 بلدا.

لمزيد من المعلومات عن سكاي باور، يرجى الاتصال بفريقنا في مؤتمر المناخ في باريس على cop21@skypower.com، أو:

سمانثا مكماهون
منسقة التكامل العالمي
samm@skypower.com
8350 449 547 1+
ليان أوبريان

مديرة أولى، اتصالات الشركات
leanneo@skypower.com
0091 339 647 1+

شاميني سيلفارتنام
مديرة، اتصالات الشركات
shaminis@skypower.com
0997 652 647 1+

لمزيد من المعلومات عن بلان إنترناشيونال، يرجى الاتصال:

دينا ألن
مديرة أولى للإعلام والعلاقات العامة
بلان إنترناشيونال، كندا
dallen@plancanada.ca
6340 723 416 1+