الحكومة المصرية تعلن عن عزمها تعيين شركة أمن عالمية لتقييم الاجراءات الأمنية في المطارات المصرية

القاهرة، 14 ديسمبر 2015 — اجتمعت الحكومة المصرية مؤخراً مع نخبة من أهم الشركات العالمية في مجال الأمن وتقييم المخاطر للنظر في مقترحاتهم المتعلقة بتقييم وتطويرالاجراءات الأمنية بمطارات الجمهورية

وقدم ممثلو شركات الأمن العالمية، التي وقع الاختيار عليها استناداً إلى خبراتها المتخصصة في مجال أمن المطارات، عروضاً توضيحية إلى أعضاء اللجنة الأمنية برئاسةمعالي المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء؛ومشاركة الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني؛ اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية؛ والسيد هشام زعزوع، وزير السياحة.

وتشمل المهام المطلوبة التدقيق في أنظمة أمن الطيران المعتمدة في المطارات في مختلف أنحاء الجمهورية، بما في ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب. وستضع الشركة التي يقع الاختيار عليها توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية، بل والتفوق عليها، والتعاون مع الحكومة لدعم تطبيق هذه التوصيات، وتزويد السلطات الأمنية بتدريبات إضافية بالتزامن مع إجراء تقييمات بصورة دورية.

وتوشك الحكومة المصرية على اتخاذ قرار لاختيار شركة لتعيينها خلال الأيام المقبلة، في أعقاب عملية تقييم لجميع العروض المطروحة، والإمكانات المتاحة. ومن المتوقع الإعلان عن اسم الشركة قبل نهاية ديسمبر الحالي.

وتم اتخاذ قرار تعيين خبراء أمنيين عالميين من قبل اللجنة الأمنية الحكومية والتي من مهاما مراجعة الأداء الأمني وتطويره في المطارات . ويترأس اللجنة معالي رئيس مجلس الوزراء، وتضم في عضويتها كلاً من وزير الداخلية ووزير الطيران المدني ووزير السياحة، في إطار الالتزام الحكومي الراسخ باتخاذ تدابير سريعة وشفافة لضمان اعتماد أعلى معايير الأمن المطبقة عالمياً.

وبالإضافة إلى ذلك، تتعاون الحكومة عن كثب مع هيئات عالمية لتعزيز الأمن استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية. واجتازت مصر مؤخراً عملية تدقيق من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني تم بحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية. وعلاوةً على ذلك، تتعاون مصر مع وفود حكومية بريطانية وألمانية وروسية ستقوم بمراجعة الإجراءات الأمنية وتقديم توصياتها بهذا المجال.

بهذه المناسبة قال السيد هشام زعزوع، وزير السياحة: “يساهم الزوار الأجانب بدور جوهري في دعم نمو الاقتصاد المصري، ونحن حريصون على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتعزيز الأمن في القطاع السياحي. وتتعاون أهم الوزارات، بإشراف معالي رئيس مجلس الوزراء، عن كثب لتطبيق تحسينات فورية في مجال أمن المطارات . وستعلن الحكومة عن اسم الشركة المختارة في القريب العاجل، كماسنعلن دورياً عن أحدث المستجدات والتدابير التي يتم اتخاذها بناءً على التوصيات المقدَّمة”.

Iman Ahmed, iman.ahmed@bm.com, +971 (0)4 450 7600