قائدات عالميات أفريقيات رائدات يفزن بأعلى التكريمات من جمعية أدلة الدواء الأميركية

القائدات يتشاطرن معرفتهن بالتدريب مع الطالبات والمهنيات الشابات

آكرا، غانا، 16 كانون الثاني/يناير، 2017 / بي آر نيوزواير / — كرمت جمعية أدلة الدواء الأميركية أربع نساء أفريقيات قائدات، بمن فيهن رئيسة موريشوس، على إسهاماتهن في العلوم والصحة العامة، وذلك خلال برنامج تكريمات مركز التقدم والتدريب الصيدلاني اليوم في أكرا. وقبل تلقيهن الجوائز انضمت النساء إلى فريق جمعية أدلة الدواء الأميركية لتدريب الطالبات والمهنيات الشابات من العديد من المجتمعات الأفريقية وإطلاق برنامج النساء في برامج التبادل النسوية التابع لمركز التقدم والتدريب الصيدلاني.

وحازت أمينة غريب فكيم، رئيسة جمهورية موريشيوس، على جائزة الإنجاز مدى الحياة لمساهماتها في الصحة العامة في أفريقيا وعلى الصعيد العالمي. وفي مسيرتها المهنية سابقا، تشاركت السيدة غريب فكيم تأليف أول دليل للأدوية العشبية في أفريقيا، الذي كان ملخصا جامعا للأدوية العشبية.http://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_kj4ebavz/def_height/400/def_width/400/

وقالت الرئيسة  غريب فكيم إن الطلب على القيادات النسائية في العلوم مرتفع، وشجعت الشابات والطالبات الحاضرات للحدث على دخول صفوف المهن العلمية، قائلة: “نحن نشتكي أن ليس هناك عدد كاف من النساء في هذه الصفوف. وإذا ما كان للنساء أن يتولين مناصب قيادية، فنحن بحاجة الى مزيد من التوجيه والتدريب. وكان برنامج هذا الصباح هو هذا على وجه التحديد: إذا ما بنينا ثقتهن وقلنا لهن في سن مبكرة أن السماء هي الحد، فإننا سوف نرى المزيد من الفتيات في ميدان العلوم.”

والفائزات الأخريات هن:

  • غوغو نولوندل مالانغو، المديرة العامة، ادارة الاغذية والعقاقير زمبابوي؛ عضو لجنة الخبراء الاستشارية لمنظمة الصحة العالمية في دليل الأدوية الدولي والمستحضرات الصيدلانية
  • ملبونا بريشوس ماتسوسو، المديرة العامة، الإدارة الوطنية للصحة، جنوب أفريقيا
  • كليفندا باركر، أول صيدلانية في ليبيريا، والرئيسة السابقة لادارة الاغذية والعقاقير ليبيريا

وإذ تستضيفه جمعية أدلة الدواء الأميركية، وهي منظمة عالمية للصحة العامة مكرسة لبناء الأسس اللازمة لحياة صحية من خلال وضع معايير الجودة للعقاقير والغذاء والمكملات الغذائية، يحتفي مركز التقدم والتدريب الصيدلاني بالمساهمات الفريدة والقيمة للمرأة الأفريقية في مجال العلوم والصحة العالمية. وأنشأت جمعية أدلة الدواء الأميركية برنامج النساء في برامج التبادل النسوية التابع لمركز التقدم والتدريب الصيدلاني لتمكين وتدريب الطالبات والمهنيات في مجال العلوم ومساعدتهن على التقدم في المناصب القيادية.http://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_16jfshj0/def_height/400/def_width/400/

تشكل أفريقيا 12٪ فقط من سكان العالم، ولكنها تتحمل 25٪ من عبء المرض ولديها لا أكثر من 3٪ فقط من القوى العاملة الصحية. النساء، على الرغم من أنهن يمثلن أكثر من 50٪ من سكان أفريقيا، لا يحصلن سوى على حصة قليلة من القوة العاملة في القارة. ومع العدد المتزايد من النساء الأفريقيات المجهولات اللواتي يقدن الطريق على مسارات جديدة للقيادة ويفتحن الطريق لغيرهن من النساء في هذه المجالات، فإن الحاجة لهذا البرنامج – الذي يسلط الضوء على إنجازاتهن ويساعدهن على تطوير مجموعات من القيادات النسائية المستقبلية –  لم تكن أبدا أكبر.

وقالت إيميلي كين، دكتوراه في الطب، نائبة الرئيس الأولى ليو أس بي للصحة العالمية إن “مهمة برنامج التقدم والتدريب الصيدلاني التابع ليو أس بي هي بناء قوة عاملة صحية عالمية مستدامة قوية لتلبية احتياجات أفريقيا. ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال المشاركة الكاملة للمرأة في جميع المستويات، من الوظائف الفنية إلى القيادة.”

ومركز التقدم والتدريب الصيدلاني مكرس لتعزيز الجودة كأساس لسلامة سلسلة التوريد، وتوفير فرص التعلم المتطورة للسلطات التنظيمية والشركات المصنعة، وتسهيل نقل المعرفة بين المهنيين، وتسخير الابتكار التنظيمي في جميع أنحاء أفريقيا. ومنذ تأسيسه في العام 2013، درب المعهد 230 مهنية من 34 بلدا أفريقيا، مما عزز مهاراتهن ومعرفتهن، ومسيراتهن الوظيفية، فضلا عن وظائفهن التنظيمية، وضمان الجودة، ومراقبة الجودة الدوائية لمؤسساتهن.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ  mediarelations@usp.org

الاتصال:

آن دي بيل
301-998-6785; adb@usp.org

لصورة: http://mma.prnewswire.com/media/457544/Ron_Patrick_and_President_USP.jpg
الصورة:  http://mma.prnewswire.com/media/457545/USP_Tour_Photo.jpg