‫الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك تصدر سندات قرض بقيمة 35 مليون دولار أمريكي

APIC Logo / Arab Palestinian Investment Company (APIC) Logo (PRNewsFoto/APIC)

Arab Palestinian Investment Company (APIC) Logo.

رام الله، فلسطين- أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك بتاريخ 18/01/2017 سندات قرض جديدة لمدة خمس سنوات بقيمة إسمية إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي في اكتتاب خاص بمشاركة تسع بنوك وشركات من فلسطين والأردن والبحرين. وكانت الهيئة العامة لأيبك قد صادقت مؤخراً على إصدار سندات القرض في اجتماعها غير العادي الذي عقدته في رام الله.

Logo – http://photos.prnewswire.com/prnh/20160519/370006LOGO

استلام طلبات اكتتاب بقية 80.5 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 230% من قيمة السندات المطروحة للاكتتاب

وفي تصريح له، قال السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأيبك أن إصدار سندات قرض جديدة لأيبك خطوة هامة لما تحققه السندات من فوائد للشركة وخططها المستقبلية لما فيها من مزايا تدعم هيكل رأس مال الشركة بشكل فعال. وأضاف العقاد: ” لقد كان هناك إقبال كبير على عملية الاكتتاب في سندات أيبك حيث تم استلام طلبات اكتتاب بقيمة اجمالية بلغت 80.5 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 230% من قيمة السندات المطروحة للاكتتاب، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على الثقة الكبيرة التي تحظى بها أيبك من حيث توقعات أداءها المستقبلي كما تعكس القاعدة الصلبة التي تتمتع بها الشركة من حيث أداءها المالي والتشغيلي والائتماني. وعليه تم تخصيص وتوزيع السندات على المكتتبين بقيمة إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي وهم: البنك العربي– فروع فلسطين، بنك فلسطين، بنك الأردن– فلسطين، بنك القاهرة عمان– فلسطين، بنك القاهرة عمان– الأردن، شركة أصول العربية- البحرين، بنك القدس- فلسطين، البنك الوطني- فلسطين، شركة التأمين الوطنية- فلسطين”.

وأشار العقاد أن عدد من البنوك المُكتتبة في الإصدار الأول عام 2012 قد جددت اكتتابها في الإصدار الثاني الحالي، الأمر الذي يعكس ثقة حاملي سندات القرض خلال فترة الخمس سنوات السابقة والعلاقة المبنية على الشفافية بين أيبك وأمين الإصدار والحافظ الأمين وهيئة حاملي السندات.

يذكر أن سندات أيبك هي سندات قرض مدتها خمس سنوات غير قابلة للتداول في سوق فلسطين للأوراق المالية أو أي سوق مالي آخر، وغير قابلة للتحويل الى أسهم و مضمونة برهونات من الدرجة الأولى وتمثل ديناَ ممتازاً. وتم إصدار السندات بفئة واحدة، بسعر إصدار بالقيمة الإسمية لكل سند والبالغ 10 آلاف دولار أمريكي، أي 3,500 سند بقيمة إجمالية بلغت 35 مليون دولار أمريكي. وسيتم استغلال مبلغ 20 مليون دولار أمريكي لسداد القيمة الإسمية لسندات القرض القائمة والمستحقة بتاريخ 31/1/2017. كما سيتم استغلال مبلغ 7.95 مليون دولار أمريكي لسداد الرصيد الحالي من بعض القروض البنكية القائمة على الشركة. إضافة الى إستغلال مبلغ مليون دولار أمريكي لرفع رأس مال الشركة العربية للتأجير التمويلي إحدى الشركات التابعة لأيبك، واستغلال مبلغ 6.05 مليون دولار أمريكي لتمويل استثمارات عامة للشركة.

أيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC)، تتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة يونيبال للتجارة العامة، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة كهرباء فلسطين القابضة وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتملك حصة رئيسية في بنك فلسطين.

للمزيد من المعلومات:

فداء مصلح/عازر

مديرة علاقات المستثمرين والاتصالات المؤسسية

هاتف: 40 70 297 2 (972 0r ) 970+
بريد إلكتروني: fida@apic.com.jo
موقع الإلكتروني: www.apic.ps

المصدر: الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)