‫صندوق استثمارات الرعاية الصحية Rx Healthcare يعلن عن المستثمرين الرئيسيين

القاهرة في 2 أكتوبر 2017 — أعلن اليوم صندوق Rx Healthcare Fund (“صندوق Rx” أو “الصندوق”)، وهو صندوق استثمار مباشر تحت التأسيس ويهدف للاستثمار في مشروعات الرعاية الصحية في الأسواق الأفريقية، أن شركة “جنرال الكتريك للرعاية الصحية” (GE Healthcare)، الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا وخدمات الرعاية الصحية، قد شرعت بالانضمام إلى قائمة الشركاء الاستراتيجيون بالصندوق. ويأتي ذلك بعد مجلس ادارة البنك الإفريقي للتنمية بالاستثمار في الصندوق، علمًا بأن الاستثمار المزمع من جانب شركة “جنرال الكتريك للرعاية الصحية” مشروطة باستكمال حجم الصندوق.

http://mma.prnewswire.com/media/565582/Prof__Dr__Hatem_El_Gabaly.jpg

يتولى الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، قيادة صندوق Rx Healthcare، وهو صندوق استثمار مباشر يتم إدارته بواسطة مدير استثمار تم تشكيله مؤخرًا بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويهدف الصندوق إلى تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في شمال أفريقيا وأسواق جنوب صحراء القارة الأفريقية، وذلك عبر الاستثمار في مشروعات تحظى بسابقة أعمال قوية وتنفرد بمقومات نمو جذابة في ثلاثة قطاعات رئيسية تشمل المستشفيات التخصصية ومعامل التشخيص الطبي وصناعة الأدوية.

وفي هذا السياق قال فريد  فزوة ، الرئيس و الرئيس التنفيذي لشركة “جنرال الكتريك للرعاية الصحية” في افريقيا ، “أن إتاحة التمويل طويل الأمد يعد بمثابة حجر الأساس لتنمية قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا على نحو مستدام. وأوضح فزوة أن الاهتمام المتزايد بالتوسعات الهائلة بقطاع الرعاية الصحية من جانب البنوك والمؤسسات المالية في أفريقيا يصاحبه تنوع الحلول والخيارات التمويلية الاستراتيجية البديلة المتوفرة محليًا والخبرات التقنية المتخصصة للمشغلين تمثل دفعة قوية لاستثمارات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الرعاية الصحية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.”

ومن جهته أعرب الدكتور حاتم الجبلي عن سعادته باكتمال القائمة المحتملة لأبرز الشركاء الاستراتيجيون بانضمام شركة جنرال الكتريك للرعاية الصحية باعتبارها من أبرز الشركات المتخصصة في مشروعات الرعاية الصحية وتحظى بتواجد مباشر في أكثر من 100 دولة حول العالم، وكذلك انضمام البنك الإفريقي للتنمية وهو أكبر مؤسسات التمويل التنموية في القارة الأفريقية. وأوضح الجبلي أن أهمية الشركاء بالنسبة للصندوق لا تقتصر على الاستثمارات المالية، بل أن القيمة المضافة لانضمامهم هي الدراية والخبرات التخصصية على الساحة الأفريقية أو في قطاع الرعاية الصحية على وجه التحديد، وخاصة في الأسواق التي يستهدفها الصندوق وهي أسواق جنوب الصحراء الأفريقية المتمثلة في كينيا ونيجيريا وإثيوبيا وكذلك أسواق شمال أفريقيا في مصر وتونس والمغرب.

وأضاف الجبلي أن قطاع الرعاية الصحية في القارة الإفريقية ينفرد بالعديد من المقومات الجذابة، ومن بينها ارتفاع معدل العائد على الاستثمار مقارنة بمستوى المخاطر المحتملة، فضلاً عن كونه أحد القطاعات الحيوية والغنية بفرص الاستثمار ذات المردود المباشر على مسيرة التنمية الاقتصادية بوجه عام.

وقال الجبلي أنه على قناعة تامة بأن صندوق  Rx Healthcare Fundسيحظى بمقومات نمو فريدة بفضل فريق الإدارة الذي يضم مجموعة من أكفأ الخبراء والمتخصصين في مجالات الرعاية الصحية والاستثمار المباشر إلى جانب مجموعة مستثمرين يحظون بخبرات متكاملة في مجالات وقطاعات الصندوق.

جدير بالذكر أن السوق الأفريقي يتمتع بمقومات هائلة لتحقيق النمو الاقتصادي وهو ما يتيح فرصًا كبيرة لشركات القطاع الخاص العاملة في مجال الرعاية الصحية للاستثمار في هذا السوق الواعد. فقد أشارت توقعات صندوق النقد الدولي إلى ارتفاع إجمالي الناتج المحلي للقارة الأفريقية بنسبة 6% خلال الفترة (2013 – 2017)، كما تنفرد القارة بالتركيبة السكانية الخاصة حيث تتميز الطبقة المتوسطة بسرعة النمو بمعدل يجاوز 60% خلال العشر سنوات الماضية وأن تعداد الطبقة المتوسطة الحالي يزيد عن 313 مليون من إجمالي مليار نسمة في أفريقيا.

 

عن شركة GE Healthcare

تركز شركة جنرال الكتريك للرعاية الصحية GE Healthcare (كود التداول في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: GE) على تقديم تكنولوجيا الخدمات الطبية وتلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة وبأسعار تنافسية تناسب الجميع في كافة أرجاء العالم. وتركز الشركة على الجوانب الحيوية عبر تسخير أفضل العقول والموارد التكنولوجية بهدف إيجاد الحلول التي من شأنها مواجهة أصعب التحديات. وتشمل هذه الحلول خدمات الفحص الطبي بالأشعة، والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وأجهزة التشخيص وأنظمة مراقبة الحالات المرضية، وتطوير صناعة الدواء، وتكنولوجيا صناعة العقاقير البيولوجية، وخدمات تحسين وتطوير الأداء التي تتيح لعملائنا تقديم رعاية صحية أفضل لجميع المرضى. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: www.gehealthcare.com.

عن صندوق الرعاية الصحية Rx

RX Healthcare هو صندوق للاستثمار المباشر (تحت التأسيس) ويتخصص في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية، حيث يهدف إلى مخاطبة ارتفاع الطلب بصورة ملحوظة على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في بلدان القارة الأفريقية. وسيعمل الصندوق على توظيف المشروعات ذات نماذج الأعمال الناجحة في قطاع الرعاية الصحية بدول شمال أفريقيا ومن بينها أسواق مصر وتونس والمغرب سعيًا لإعادة تطبيق هذه التجربة الفريدة بأسواق جنوب الصحراء الأفريقية في كينيا ونيجيريا وإثيوبيا.

ويتبنى الصندوق استراتيجية صارمة لتعظيم العائد الاستثماري تتبلور محاورها الرئيسية في تطوير أنظمة الرعاية الصحية في أنحاء القارة الأفريقية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية التي تشمل الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية، المستشفيات (العامة والتخصصية)، ومشروعات صناعة الدواء وغيرها من الخدمات التكميلية الفرعية بقطاع الرعاية الصحية التي تغطي جميع أرجاء القارة الأفريقية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.rxhealthmanagement.com

عن المجموعة المالية هيرميس

تعمل المجموعة المالية هيرميس في 8 بلاد بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وكينيا, والولايات المتحدة الأمريكية، وهي مؤسسة مالية واستثمارية رائدة تربو خبراتها على أكثر من 30 عامًا من الإنجاز المتواصل من خلال فريق عمل محترف يضم أكثر من 2900 موظف. وتتخصّص الشركة في تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، تتنوع بين الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر.

وتنفرد المجموعة المالية هيرميس بتوظيف ريادتها وخبرتها الهائلة في مجال الخدمات المالية بشتى أسواق المنطقة لاستحداث وطرح باقة متكاملة من أحدث المنتجات والخدمات المالية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات ومتطلبات العملاء الراغبين في تعظيم استثماراتهم المالية في عالم دائم التطور.

وتعد المجموعة المالية هيرميس من أكبر الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر بالعالم العربي، حيث تحظى بخبرة تربو على أكثر من 25 عاما من الاستثمار في العديد من القطاعات المحورية والتي تتضمن قطاعات البنية الأساسية (الطاقة المتجددة) والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية.