Arab News Headlines

‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي أن): الصين ترحب بالشركات الأجنبية لمشاركة فوائد المزيد من التنمية

بكين، 18 أكتوبر. 2022 / PRNewswire / — قال مسؤول كبير من كبار المخططين الاقتصاديين في البلاد يوم الاثنين إن الصين ترحب بالشركات من جميع أنحاء العالم للاستثمار في البلاد والاستمرار في مشاركة عوائدها الإنمائية مع تحول الاقتصاد الصيني من النمو عالي السرعة إلى التنمية عالية الجودة.

قال تشاو تشينزين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ( NDRC ) وعضو في مجموعة قيادة الحزب الشيوعي الصيني ( CPC ): “سيفتح باب الصين على نطاق أوسع”، في مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر الوطني العشرين المستمر للحزب الشيوعي الصيني ( CPC) ، الحدث السياسي الأكثر أهمية في البلاد هذا العام.

وأوضح تشاو أن نمط التنمية المزدوجة الدوران، حيث يمكن للأسواق الداخلية والخارجية أن تعزز بعضها البعض والسوق المحلية باعتبارها الدعامة الأساسية، لا يعني أن الصين ترغب في التراجع عن الانفتاح أو حتى السعي إلى تحقيق اقتصاد مكتف ذاتيًا.

ولقد أكد الرئيس الصيني شي جين بينج مرارًا وتكرارًا أن نمط التنمية الجديد يتلخص في تداول مزدوج مفتوح تشارك فيه الأسواق المحلية والأجنبية، بدلًا من حلقة محلية مغلقة.

وقال تشاو إن الاقتصاد الصيني اندمج منذ فترة طويلة في الاقتصاد العالمي، مضيفًا أن الأسواق المحلية والأجنبية مترابطة ويعزز بعضها بعضًا.

 الصين تشجع زيادة الاستثمار الأجنبي

وقال تشاو إن الصين ستزيد من الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار الأجنبي، مضيفًا أن البلاد ستصدر وتنفذ نسخة عام 2022 من كتالوج الصناعات المشجعة للاستثمار الأجنبي، والتي ستوسع نطاق الصناعات المشجعة للاستثمار الأجنبي.

وأشار إلى أن اقتصاد الصين قد تحول من النمو عالي السرعة إلى التنمية عالية الجودة، وتواجه البلاد أيضًا وضعًا جديدًا لجذب الاستثمار الأجنبي.

وقال إن بلده سيزيد من دعم السياسات للاستثمار الأجنبي في مجالات مثل التصنيع المتقدم، والخدمات العالية الجودة، والتكنولوجيا المتقدمة، وحفظ الطاقة، وحماية البيئة.

كما سيكون هناك دعم سياسي للاستثمار الأجنبي في المناطق الوسطى والغربية والشمالية الشرقية الأقل تطورًا في الصين، وفقًا لتشاو.

وعلاوة على ذلك، ستطلق البلاد الدفعة السادسة من المشاريع الكبرى الممولة من الخارج، وستساعدها على حل الصعوبات في الوقت المناسب في عملية الاستثمار والإنتاج والتشغيل، وذلك لضمان التنفيذ السلس للمشاريع.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الصين بزيادة تحسين الخدمات للمؤسسات الممولة من الخارج، وتوفير المزيد من الراحة للاستثمار الدولي والتبادلات والتعاون على أساس الوقاية من جائحة COVID-19 ومكافحتها.

في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين القارية، في الاستخدام الفعلي، بنسبة 16.4 في المائة على أساس سنوي إلى 892.74 مليار يوان (127.39 مليار دولار)، على خلفية جائحة COVID -19 ، والوضع الدولي المعقد وضعف الاستثمار عبر الحدود، كما قال تشاو.

وأشار على وجه التحديد إلى أن الصناعات ذات التكنولوجيا العالية شهدت ارتفاعًا في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 33.6 في المائة مقارنة بعام سابق.

وأبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى المنطقة الغربية من البلد عن زيادة سنوية بنسبة 43 في المائة، تليها نسبة 27.6 في المائة في المنطقة الوسطى ونسبة 14.3 في المائة في المنطقة الشرقية.

وقال: “بشكل عام، فإن الشركات متعددة الجنسيات واثقة من الاستثمار في الصين ومتفائلة بشأن السوق الصينية على المدى الطويل”.

وقال إن الصين ستشجع الانفتاح على مستوى أعلى على العالم الخارجي، وتكثيف الجهود السياسية لجذب الاستثمار الأجنبي، وإعطاء دور أفضل للدور الإيجابي للاستثمار الأجنبي في تعزيز التنمية عالية الجودة في البلاد.

 اقتصاد منتعش مع فرص هائلة

وقال تشاو إن الاقتصاد الصيني أظهر انتعاشًا كبيرًا في الربع الثالث.

“ارتفعت أسعار المستهلكين ارتفاعًا متواضعًا، في تناقض حاد مع ارتفاع التضخم العالمي، وظلت العمالة مستقرة عموما”.

وأكد أن اقتصاد الصين يتعافى ويستأنف زخم نموه على الرغم من بعض التقلبات الناجمة عن عوامل غير متوقعة هذا العام، مثل البيئة الخارجية والجائحة والطقس القاسي.

تم طرح عدد كبير من السياسات لدعم الاقتصاد، وتتعافى جميع المؤشرات الاقتصادية الرئيسية للصناعات والخدمات والاستثمار والاستهلاك، وفقًا لـتشاو.

لا يزال اقتصاد البلاد يواجه رياحًا عكسية متعددة. ولكن في مواجهة تأثير العوامل غير المتوقعة، استقر الاقتصاد الصيني وانتعش في فترة زمنية قصيرة نسبيًا، مما أظهر مرونة قوية وإمكانات هائلة، كما أشار تشاو.

وأشار إلى أن الصين، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.4 مليار نسمة، لديها أكبر طبقة امتوسطة الدخل في العالم وميزة كونها سوقًا كبيرة للغاية.

وقد أرست السوق الضخمة للبلاد وبنيتها التحتية المتقدمة وأنظمتها الصناعية وسلاسل التوريد فيها أساسًا متينًا وأتاحت فرصًا لمختلف الشركات للتطوير.

 https://news.cgtn.com/news/2022-10-17/China-welcomes-foreign-firms-to-share-the-dividends-of-its-development-1ectGQhMSl2/index.html

الفيديو –  https://www.youtube.com/watch?v=wj0CF5VHTVg