وزارة الشؤون الإجتماعية تحتفل بـ " اليوم العالمي لكبار السن "

وزارة الشؤون الإجتماعية / اليوم العالمي لكبار السن

.. من أمينة خميس.

عجمان في 30 سبتمبر/ وام / تحتفل وزارة الشؤون الإجتماعية مع العالم غدا الإثنين بـ ” اليوم العالمي لكبار السن ” الذي يصادف الأول من شهر أكتوبر من كل عام تحت شعار ” أنتم نبض قلوبنا “..وذلك في مقر دار رعاية المسنين في عجمان.

و يحظى كبار السن في دولة الإمارات بمكانة اجتماعية رفيعة حيث تعتبر رعاية المسنين وتطوير أساليب العناية بهم من أهم أولويات الحكومة الاتحادية وجزءا مهما في البنية الإجتماعية و القيم الثقافية و الدينية الأصيلة للمجتمع حيث لم تدخر الحكومة الجهد والمال في سبيل تقديم كل ما من شأنه أن يؤمن لهم الرعاية الكافية والحماية المطلوبة لسد جميع احتياجاتهم وتوفير الخدمات التي تلبي رغباتهم وتتيح لهم التوافق النفسي وتساعدهم على التكيف الاجتماعي فتعددت المؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية وتنوعت الخدمات التي تقدمها والتي تسعى جاهدة على تقديم أفضل الخدمات وأجودها وبمقايس عالمية .

و يأتي الاحتفال بـ ” يوم المسن العالمي ” لإلقاء الضوء على الخدمات الجديدة التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية والمتمثلة في دار رعاية المسنين في عجمان التي أطلقت باقة من الخدمات النوعية والجديدة لهذا العام.

وقالت ليلى الزرعوني مديرة دار رعاية المسنين في عجمان في تصريح لوكالة أنباء الإمارات ” وام ” .. إن الدار أطلقت خلال العام الجاري العديد من المبادرات المجتمعية والإنسانية تصب جميعها في مصلحة المسن من خلال تقديم الخدمات التي تتناسب مع احتياجاته النفسية والجسمية والاجتماعية.

وأضافت أن الإحتفال بـ ” يوم المسن ” يتضمن إفتتاح مجلس خاص بكبار السن ” المضيف ” وهو أول مجلس خاص بهذه الفئة على مستوى الدولة يهدف إلى دمج كبار السن في المجتمع واستغلال أوقات فراغهم والاستفادة من خبراتهم ونقلها لجيل الشباب وإيصال خدمات الدار إلى أكبر شريحة ممكنة من كبار السن في المجتمع وتبصير المجتمع باحتياجات كبار السن..إضافة إلى تعزيز ثقة المسن بنفسه وبأنه عضو فعال في المجتمع.

وأشارت مديرة دار رعاية المسنين في عجمان إلى أن المبادرة الثانية التي تقدمها الدار لمسنيها هي خدمة ” عناية أون لاين ” وهي بريد إلكتروني خاص بالرد على الأسئلة والإستفسارات المتعلقة بصحة كبار السن وتقديم الإستشارات الصحية والإجتماعية والنفسية وتهدف للمساهمة في الحفاظ على صحة المسن من خلال الإجابة على الاستفسارات التي ترد إلى الموقع الالكتروني من قبل أهالي المسنين وذلك لتوعية المسنين وعائلاتهم بأهمية الحركة والغذاء الصحي وتشجيعهم على تغيير نمط حياتهم إلى الأفضل .. بينما الخدمة الثالثة هي إطلاق مجموعة من ورش العمل المتخصصة لتوعية المجتمع والدورات الخاصة بأحدث طرق وأساليب العناية بكبار السن على مدار العام.

وأضافت أن الدار تنظم عددا من الفعاليات والبرامج بمناسبة الإحتفال بيوم المسن العالمي لهذا العام 2012 تحت شعار ” أنتم نبض قلوبنا ” وقد تم توجيه الدعوات إلى جميع المسنين وأهليهم وأصدقائهم من أهالي إمارة عجمان ومن مختلف إمارات الدولة إضافة إلى القادة والمسؤولين في المؤسسات المحلية والحكومية.

وأشارت إلى أنه ستقام ورشة عمل بعنوان ” جدد صحتك … تنعم بحياتك ” للدكتور محمد يحيى أخصائي سمنة وذلك بالتعاون مع مركز دكتور نيوترشن للتعرف على أسباب السمنة والحالة الصحية السليمة والحفاظ على جسم صحي وشيخوخة لائقة خالية من الأمراض فيما يتبع المحاضرة عمل فحوصات واستشارات غذائية للحاضرين على جهاز قياس نسبة الدهون والعضلات والسوائل المحتبسة في الجسم لقياس مستوى السمنة واللياقة لدى مسني الدار وأصدقائهم ومسني الوحدة المتنقلة وأهالي المسنين والحضور.

وأوضحت أن برنامج الإحتفال يتضمن محاضرة بعنوان ” الزهايمر وفقدان الذاكرة ” للأستاذة آمنة الماجدي وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة في عجمان قسم التثقيف الصحي..ويشارك فيها مسنو الدار وأصدقاؤهم ومسنو الوحدة المتنقلة وأهالي المسنين . .بجانب / 30 / موظفا من وزارة الصحة و/ 40 / طالبة من مدرسة عجمان الثانوية للبنات وعدد من موظفي المؤسسات الحكومية والخاصة.

وأضافت أن الفعاليات تتضمن المشاركة بورقة عمل في المؤتمر الخليجي الذي تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة لعرض تجربة وزارة الشؤون الاجتماعية في مجال رعاية كبار السن بجانب تنظيم حفل ترفيهي بالتعاون مع مركز التنمية الاجتماعية في دبا وطالبات مدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الاساسي في عجمان ومركز تأهيل المعاقين في دبي..إضافة إلى تنظيم رحلة بحرية جماعية للمسنين برفقة أصدقائهم بالتعاون مع قرية البوم السياحية في دبي وشركة اكتونيا للمسؤولية الاجتماعية.

وأشارت ليلى الزرعوني إلى أن الدار ستنظم دورة صحية بعنوان ” الأمراض المصاحبه للشيخوخة والوقاية منها ” للدكتورة شذى الشربتي رئيسة قسم طب المجتمع في كلية الخليج الطبية .. متمنية أن تسهم الفعاليات و البرامج في نشر الوعي الصحي والاجتماعي لدى المسنين والمجتمع المحيط بهم لتتكامل دائرة العطاء والتكاتف والدعم الإنساني لهذه الفئة من المجتمع.

أ / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/أ/دن/ز ا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *