سلطان القاسمي يفتتح السوق المالية التدريبية في جامعة الشارقة

حاكم الشارقة / جامعة الشارقة / سوق تدريبية / إفتتاح
 

الشارقة في الأول من أكتوبر/ وام / افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة صباح اليوم ..” السوق المالية للتدريب ” في جامعة الشارقة الذي أنشاته هيئة الأوراق المالية والسلع بموجب مذكرة تفاهم مع جامعة الشارقة بالتعاون مع سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وكان في استقبال سموه في مبنى الجامعة .. سعادة عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع وسعادة الأستاذ الدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة الأستاذ الدكتور سامي عبد الحميد محمود مدير جامعة الشارقة وسعادة الدكتور حميد مجول النعيمي نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية والأستاذ الدكتور حسام الدين حمدي نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والصحية والدكتور محمد إسماعيل محمد نائب مدير الجامعة لشؤون المالية والإدارية والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع والسيد عيسى كاظم الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة سوق دبي المالي والدكتور عبيد الزعابي مستشار البحوث في هيئة الأوراق المالية والسلع وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلابية.

وتفقد صاحب السمو حاكم الشارقة بعد قصه شريط الافتتاح التقليدي ..

قاعات السوق التدريبية واطلع على مختلف مكوناتها وآليات عملها واستمع إلى شرح تفصيلي عن شاشة السوق المالية التدريبية وتفقد القاعات الدراسية لبرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال.

وأكد مدير جامعة الشارقة أن السوق التدريبية تعد إنجازا علميا وعمليا آخر من إنجازات الجامعة في إطار توجيهات صاحب السمو رئيس الجامعة باستمرار تطورها وتقدمها لتعزيز مكانتها في الصفوف الأولى بين نظيراتها من الجامعات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

قال إن جامعة الشارقة تعد من الجامعات القليلة جدا التي تمتلك ” السوق المالية التدريبية ” أو مثل هذه الأدوات والوسائل التدريبية لطلبتها في مختلف دول العالم خاصة وأنها تتوافق مع إستراتيجية الجامعة العامة في توفير أوسع وأعمق عناصر التدريب العملي وعوامله وذلك لأن السوق المالية التدريبية توفر الإمكانات العملية للطلبة ليكونوا على اطلاع دائم وحي على التطورات والمضاربات العملية ليدرسوا ويتعلموا طرائق الاستثمار وفعالياته وأبعاده بصورة عملية وواقعية.

ووجه سعادة الأستاذ الدكتور سامي عبد الحميد محمود انتهى الشكر والامتنان لهيئة الأوراق المالية لتوفيرها هذه السوق المالية التدريبية في جامعة الشارقة.

من جانبه ثمن سعادة عبد الله الطريفي والسلع حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مؤسس ورئيس جامعة الشارقة على توفير كافة مقومات التميز للعملية التعليمية في جامعة الشارقة وسعيه الدائم لجعل الشارقة منارة للعلم والثقافة وحاضرة من حواضر الفكر والأدب والعلوم.

وأشار إلى أن افتتاح سموه لهذا المشروع الرائد يعكس اهتمامه بوضع كافة الإمكانات والموارد التعليمية في متناول طلبة الجامعة وتنمية الكوادر البشرية ونشر ثقافة الاستثمار بين الأجيال الشابة من أبناء الوطن.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية أن مبادرة ” شاشة السوق المالي الآفتراضي” تعد مشروعا تعليميا وتدريبيا متطورا يمكن للطلبة من خلاله التدريب على خوض غمار الممارسة العملية لتطبيق المفاهيم والقواعد التي يدرسونها ضمن المناهج الدراسية المقررة خصوصا في مقررات التمويل والأسواق المالية والاقتصاد.

ولفت إلى أن ” شاشة السوق المالي الآفتراضية ” تقدم للطلاب المتدربين بيئة عمل تشبيهية مثالية لمتابعة أسعار الأوراق المالية المتداولة في السوق المالية متابعة فورية واتخاذ القرارات السريعة أثناء تنفيذهم للمشاريع والحالات الدراسية الخاصة بالاستثمار في محافظ الأوراق المالية وتمكن الأساتذة المشرفين على مشاريع الطلبة من تقييم أداءهم مقارنة بالأداء الفعلي نظرا لكونها مربوطة بالأسعار الفورية للأسواق المالية في الدولة.

وأضاف سعادته سيتمكن الطلاب المتدربين من الدخول في مسابقات التداول على الأوراق المالية بواسطة تقنية خاصة تماثل المستخدمة في تداول الأوراق المالية في الأسواق المالية بحيث يحصل الطلاب ذوو الأداء العالي وفقا لأداء المحافظ الافتراضية التي يديرونها على جوائز وشهادات تقدير من إدارة الجامعة والأسواق المالية.

ونوه الطريفي بأن المشروع يعد من الأفكار الرائدة في هذا المجال على المستوى الإقليمي وأنه يأتي في إطار التعاون المتواصل القائم بين الهيئة وجامعة الشارقة وذلك انطلاقا من حرصهما على تطوير آفاق العمل المشترك بينهما والاستفادة من الخبرات والقدرات المتاحة في المجالات المتصلة بتخصصات الجانبين وذلك بمقتضى مذكرة التفاهم التي وقعت بينهما العام الماضي.

من جهته أوضح الأستاذ الدكتور حسين التميمي رئيس قسم التمويل والإقتصاد في كلية إدارة الأعمال رئيس لجنة السوق أنه في إطار سياسة الجامعة على نحو عام وكلية إدارة الأعمال على نحو خاص بالتطوير المستمر للبرامج الأكاديمية ولأن قسم التمويل والإقتصاد من الأقسام الأكاديمية الحديثة التي يراعى فيها تطبيق أحدث الطرق والأساليب العلمية والمبتكرة .. تم إنشاء السوق المالية التدريبية وذلك بهدف نقل طلبة إدارة الأعمال وبشكل خاص طلبة التمويل إلى العالم الحقيقي للمال والأعمال والتعرف على كيفية القيام بالتداول الحقيقي للأسهم والسندات ” البيع والشراء ” ونشر الثقافة المالية والإستثمارية بين طلبة الجامعة بشكل عام.

وحول أهمية هذه السوق ومكوناتها وآلية عملها وإمكانية إستفادة الطلبة من خارج كلية إدارة الأعمال منها .. أوضح الدكتور حسين التميمي أن جامعة الشارقة تفتخر بهذا الإنجاز الذي جعل من كلية إدارة الأعمال من الكليات الرائدة في الدولة وعلى مستوى جامعات الخليج .

وأشار إلى أن السوق تتكون من قاعتين للتداول والتدريب كل قاعة مجهزة بشريط إليكتروني وشاشة عرض كبيرة مرتبط مباشرة بالأسواق المالية في الدولة تعرض فيهما أسعار الشركات المدرجة والتطورات الحاصلة على عمليات البيع والشراء ويمكن للطالب أن يمارس دوره كمستثمر وكمتخصص في تقييم الشركات وإتخاذ القرار الإستثماري المناسب في ضوء البيانات المعروضة.

وأضاف أن السوق تتضمن قاعتين للتداول يتم إستخدامهما للأغراض التعليمية حيث يجري تدريس غالبية مساقات التمويل في هاتين القاعتين لكي تتاح الفرصة للطلبة في الإنتقال إلى العالم الحقيقي ومعايشة التطورات الحاصلة في الأسواق أول بأول وتتاح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس لتكليف الطلبة بالواجبات السريعة التي تخص الشركات المدرجة وتقييمها وتكليفهم بإعداد الأبحاث في ضوء البيانات والتغيرات الخاصة بالأسعار .. مؤكدة أنها فرصة ثمينة لتقييم الطلبة وحثهم على المواظبة والتعلم من خلال السوق المالية التدريبية.

وأشار الدكتور حسين التميمي إلى أن المركز الذي يضم السوق يحتوي على شريط كبير لعرض أسعار الشركات المدرجة الأمر الذي يمكن الإستفادة منه من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من خارج كلية إدارة الأعمال لمتابعة أداء الشركات المدرجة والتغيرات الحاصلة في الأسعار وربما إتخاذ قرارات البيع والشراء في ضوءها وبذلك يمكن تحقيق أحد الأهداف الأساسية للسوق وهو نشر ثقافة الإستثمار.

وأشاد الدكتور حسين التميمي بالدعم الكبير الذي تقدمه هيئة الأوراق المالية والسلع ودعم الفني المتواصل من سوق دبي المالي.

بر / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/و/دن/ز ا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *