خمسة مليارات و/300/ مليون درهم حجم الاستثمارات الأجنبية في المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية

المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة / استثمارات

أبوظبي في 14 أكتوبر/ وام / بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة .. خمسة مليارات و/ 300 / مليون درهم خلال عام 2012 .

وأكد سعادة محمد حسن القمزي الرئيس التنفيذي للمؤسسة حرص المؤسسة الدائم على بناء علاقات استراتيجية طويلة الأمد مع شركائها الاستراتيجيين الدوليين من مختلف أنحاء العالم.

وأشار إلى أن المؤسسة تمكنت خلال عام 2012 عبر مشاركاتها الفاعلة في ملتقيات أبوظبي للاستثمار واللجان الاقتصادية المشتركة ومختلف الزيارات الدولية التي تنظمها الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة..من إلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في إمارة أبوظبي بما أسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية الى المناطق الصناعية التابعة للمؤسسة التي بلغت خمسة مليارات و/ 300 / مليون درهم.

وقال القمزي إن المشاركات الدولية للمؤسسة تسهم في تعزيز الانفتاح وفتح آفاق تعاون جديدة وتوطيد العلاقات التجارية مع الاقتصاديات الصناعية الأوروبية والاميركية والآسيوية كاليابان والصين والهند وتركيا وغيرها مشيرا إلى أن ملتقيات أبوظبي للاستثمار المتعددة تشكل فرصة متميزة للمؤسسة لعرض أبرز الخدمات والحلول الاستثمارية الفريدة التي توفرها المؤسسة إلى جانب الحوافز والتسهيلات الإدارية التي تقدمها من خلال برنامج النافذة الواحدة لمختلف المستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء.

ولفت القمزي إلى حرص المؤسسة الى استعراض أبرز الخصائص والفرص الاستثمارية في ملتقى أبوظبي للاستثمار الذي يعقد يومي / 15 و 16 / من شهر أكتوبر في لندن حيث تشارك المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة كراعي رئيسي في هذا الحدث الدولي .. مؤكدا إلى أهمية ملتقيات أبوظبي للاستثمار في تعزيز التعاون بين إمارة أبوظبي والعالم في المجالات التجارية والاستثمارية وتأسيس شراكات بين الشركات والمؤسسات العاملة في الإمارة والشركات العالمية.

وأوضح أن دولة الإمارات عامة و إمارة أبوظبي خاصة تتمتعان بعلاقات متميزة مع كبرى الدول العالمية التي تعتبر من أكبر الشركاء التجاريين للدولة .. منوها بأن المؤسسة تدعم بشكل مستمر جهود دائرة التنمية الاقتصادية الهادفة إلى تحويل اقتصاد إمارة أبوظبي من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يستند إلى تطوير وتنمية القطاع الصناعي فيها.

وأضاف أن المؤسسة تعمل على تشجيع الاستثمارات المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية إلى مناطقها الصناعية المتنوعة الأمر الذي يؤدي إلى سد حاجات السوق المحلية الإماراتية وأسواق المنطقة.

وأكد القمزي حرص المؤسسة على تنفيذ مشاريعها التنموية الكبرى خاصة في القطاعات التي حددتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 والتي ستشكل محور هذه الشراكات الاستراتيجية الدولية بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة وفق مبادئ الاقتصاد القائم على المعرفة.

وقال سعادة محمد حسن القمزي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة .. أن المؤسسة تعمل على الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين إمارة أبوظبي والدول التي تعتبر استراتيجية بالنسبة للدولة .. وذلك من خلال تأسيس شراكات استراتيجية عبر الشركات التابعة لهذه الدول بالاستثمار في القطاعات الحيوية في الإمارة بجانب الإضطلاع بدور فاعل في خطط ومشاريع التنمية الاقتصادية بما يخدم أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

وأشار إلى أن هذه الشراكات ساهمت في استقطاب الشركات والمؤسسات الصناعية الدولية لتأسيس وحدات صناعية إنتاجية لها في إمارة أبوظبي والاستفادة مما توفره المناطق الاقتصادية المتخصصة من تسهيلات وخدمات للشركات والمستثمرين العالميين خاصة فيما يتعلق بمجال الصناعات الإلكترونية والبتروكيماوية وصناعة السيارات.

ونوه القمزي بتنفيذ الشركات الصناعية الدولية .. وحدات إنتاجية وصناعية في إمارة أبوظبي يسهل الوصول إلى أسواق المنطقة مما يزيد من قدرة المنتجات التنافسية لهذه الشركات بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي لإمارة أبوظبي والدولة.. وقال إن المشروعات المزمع إقامتها وتنفيذها في إمارة أبوظبي والمناطق الصناعية المتخصصة توفر فرصا كبيرة لزيادة الاستثمارات الأجنبية في الإمارة وللشركات العالمية لتعزيز تعاونها مع شركاتنا الوطنية للمساهمة في تنفيذ المشروعات المخطط إنجازها في الإمارة خلال السنوات القادمة.

وبين أهمية استقطاب الشركات الدولية التي تمتلك تقنيات حديثة ومتقدمة في مختلف المجالات بما يسهم في نقل المعرفة والتقنيات الحديثة والأنظمة التكنولوجية المتطورة بما ينسجم مع رؤية الإمارة الهادفة إلى تحويل اقتصاد إمارة أبوظبي من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يستند إلى تطوير وتنمية القطاع الصناعي فيها.. وقال إن إمارة أبوظبي توفر بيئة استثمارية مثالية للمستثمرين الأجانب حيث تخطط أبوظبي لإطلاق مدينتين صناعيتين جديدتين في المنطقة الغربية على مساحة / 17 / كيلومترا مربعا حيث ستختص الأولى بصناعات البتروكيماويات ومواد البناء بينما ستضم الثانية صناعات النفط والغاز والخدمات اللوجسيتية.

وأشار القمزي إلى أن العمل سيبدأ خلال المرحلة القادمة في تمهيد وإرساء مشروعات البنية التحتية للمدينتين حتى تزيد قدرتها على استيعاب الاستثمارات الصناعية الضخمة في المجالات الاستراتيجية المخطط لها لدعم بمزيد من الطلب وتدفق رؤوس الأموال على القطاع الصناعي في الفترة المقبلة.

وقال إن المؤسسة تحرص من خلال ملتقى أبوظبي للاستثمار في لندن على إلقاء الضوء على جهودها فيما يتعلق بإقامة مناطق اقتصادية متخصصة في المنطقة الغربية نظراً لما توفره من فرص استثمارية واعدة حيث تم إنجاز كافة الدراسات المتعلقة بتلك المناطق وسيتم تخصيص أراض في مدينتين بالمنطقة الغربية إحداها في مدينة زايد والأخرى في الرويس وسيبدأ تجهيز البنية التحتية للمنطقتين مع مطلع العام المقبل وهناك وجود طلبات للاستثمار الصناعي في المنطقة الغربية حيث بدأت الجهات المعنية بالمنطقة الغربية بتسلمها.

وسيشارك القمزي في حلقة نقاشية رئيسية في الملتقى تتضمن آفاق الاسثمار في القطاع الصناعي في امارة أبوظبي يستعرض من خلالها المقومات الاستثمارية للقطاع الصناعي وتحديداً الفرص والتسهيلات التى توفرها المناطق الاقتصادية المتخصصة مع التركيز على الصناعات المعرفية كعامل رئيسي في جذب الاستثمار الأجنبي.

يذكر أن المؤسسة تطور البنية التحتية التي للمناطق الصناعية على مراحل حتى عام 2024 .. فيما يتم الإنتهاء من تطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى من المناطق الجديدة خلال عام 2015 مع بدء تسليم الأراضي للمستثمرين في بداية 2015.

يشار إلى أن المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة أنشئت بدعم من حكومة أبوظبي بناء على القانون / 3 / لعام 2004 .. بهدف دعم وتعزيز القطاع الصناعي في الإمارة و تحويلها إلى وجهة بارزة للاستثمار ومركز للصناعة والإمدادات والخدمات اللوجستية .. وتشمل المشاريع الحالية والمستقبلية للمؤسسة خمس مدن صناعية في مدينتي أبوظبي والعين .. إضافة إلى مدينة لإنتاج مواد البناء ومدن سكنية للعمال.

ياس / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ياس/ز ا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *