إكبا ومؤسسة البحث والتطوير المدني الأمريكية الدوليةتطلقان مسابقةللباحثات العربيات

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 مارس/آذار 2016 / بي آر نيوزواير-  احتفالاً بقضية المساواة بين المرأة والرجل لهذا العام في يوم المرأة العالمي، يسر المركز الدولي للزراعة الملحية ومؤسسة البحث والتطوير المدني الأمريكية الدولية(CRDF) الإعلان عن مسابقة منحة البحوث المشتركة المفتوحةللباحثات العربيات المبتدئات بالتعاون مع باحثين/باحثات أمريكيون في مجال العلوم الزراعية، حيث تهدف هذه المنافسة إلى تسهيل الشراكات البحثية الدولية طويلة الأجل.

وجاء عن الدكتورة أسمهان الوافي، مدير عام إكبا: “نولي في إكبا أهمية كبيرة لدعم النساء بكل ما نملك من امكانيات. الأمر الذي يتقاطع مع كافة مبادراتنا في المركز. فتمكين المرأة مهم لضمان الأمن الغذائي والتغذوي، وكذلك لتعزيز التنمية الاقتصادية. ولعل هذه الفكرة تفضي إلى التعريفبالباحثات العربيات من خلالالمسابقة الجديدة لتمويل البحوث التي نطلقها بالتعاون مع CRDFوذلكتعزيزاًلمهاراتهن البحثية والقيادية.”

وستفتح هذه المسابقة باب فرص جديدة للباحثات العربيات العاملات في مجال العلوم الزراعية لتوسيع نطاق رؤيتهن ومعارفهن. وسيتم قبول مقترحات المشاريع وفق الاختصاصات التالية:

  • استيلاد/مورثات المحاصيل الغذائية المهمة والمتأقلمة مع التغير المناخي والمياه المالحة.
  • إدارة التربة والعناصر المغذية لتعزيز قدرتها على التكيف مع عوامل التغير المناخي والملوحة.

من جهتها، قالت السيدة سيري أوسوالد، مديرة الشراكات البحثية في CRDF:”مع المعدلات المرتفعة للنمو السكاني التي يشهدها إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمعوقات المرتبطة بتوافر المياه والأراضي، من الضرورة المُلحة بمكان مواجهة التحديات التي تعصفبالقطاع الزراعي، من قبيل تخصيص الموارد الطبيعية وتغير المناخ وتحسين إنتاجية المحاصيل وتنوعها والزراعة المائية.” وتابعت قائلة: “إن هذه العلاقات التعاونية الدولية ستأتي بالخبرات وستمد بالرؤى الدولية لمواجهة التحديات الأصعب على مستوى العالم. ومن خلال التركيز على المرأة العربية، فإننا نضمن إظهار الدور الجوهري للباحثات الموهوبات اللواتي لا يحظين بفرصة لتمثيلهن كما يجب.”

المسابقة مفتوحة لفرق الباحثات العاملات في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الفرق البحثية أن تكون بقيادة باحثة رئيسية من الخبيرات في الإقليم. أما البلدان المشاركة من داخل الإقليم فهي البحرين ومصر والعراق والأردن، وكذلك الكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات واليمن وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا. وستحظى مقترحات المشاريع الفائزة بمبلغ يصل إلى 100,000 دولار أمريكي لفترة من سنة إلى ثلاث سنوات.

تقدم المقترحات حتى الساعة 23:59 بتوقيت شرق الولايات المتحدة/ توقيت غرينتش -4 ساعات، من يوم الأربعاء 15 يونيو/حزيران 2016.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول المسابقة، يرجى زيارة الرابط: : http://biosaline.org/content/young-arab-women-agricultural-science-call-for-proposal

حول إكبا

المركز الدولي للزراعة الملحية هو مركز دولي غير ربحي يهدف إلى تعزيز الإنتاجية الزراعية في البيئات الهامشية والمالحة من خلال تحديد واختبار وتسهيل الحلول المستدامة لتحقيق الأمن الغذائي والتغذوي وكذلك الأمن المتعلق بالدخل.

www.biosaline.org

حولمؤسسة البحث والتطوير المدني الأمريكية الدولية(CRDF)

تمثلمؤسسة البحث والتطوير المدني الأمريكية الدولية(CRDF) منظمة مستقلة لا تبغي الربح تعمل على تحفيز التعاون الدولي في المجالات العلمية والتقنية من خلال توفير المنح والموارد الفنية والتدريب والخدمات. وتتخذ هذه المؤسسة من آرلينغتون، فيرجينيا مقراً لها، ولها مكاتب في كلّ من موسكو، روسيا؛ وكييف، أوكرانيا؛ وألماتي، كازاخستان؛ وعمان، الأردن.

www.crdfglobal.org