‫الكشف عن قائمة الشركات الأسرع نمواً في الشرق الأوسط: 90% منها يتمركز في المملكة العربية السعودية وقطر

دبي بالإمارات العربية المتحدة، ولندن، 24 يناير 2017 / PRNewswire / —

  • معادن وقطر للتأمين وبوبا العربية هي الشركات الأسرع نمواً في 2011-2015
  • 90% تقريبًا من الشركات الأسرع نمواً يقع في المملكة العربية السعودية وقطر.
  • ارتفعت أسعار الأسهم لجميع الشركات الأسرع نمواً تقريباً.
  • وبشكل إجمالي، حققت الشركات الأسرع نمواً تفوقًا في الأداء بنحو 100% في أسواق الأسهم.

أورد تقرير بارز صدر اليوم عن المجموعة البحثية Marmore MENA Intelligence أن 15 شركة من الشركات المدرجة في قائمة الشركات الأسرع نمواً تتمركز في دول مجلس التعاون الخليجي.http://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_1pt3rmcj/def_height/400/def_width/400/

(صورة: http://mma.prnewswire.com/media/459823/Tal_Nazer.jpg )

انقر هنا لمطالعة التقرير كاملاً

وفي هذا الصدد، قال طل ناظر، الرئيس التنفيذي لبوبا العربية: “أبرز تقرير Marmore MENA Intelligence بشكل صائب كيف أن شركات محددة في دول مجلس التعاون الخليجي حققت نمواً في الإيرادات بمعدل 20% على الأقل على مدار السنوات الخمسة حتى نهاية عام 2015″.

لقد كان لدى تلك الشركات رؤية ونماذج عمل وحلول لعملائها مما مكنها من الازدهار حتى في ظل التباطؤ الاقتصادي الإقليمي.

إننا في بوبا العربية نفخر بكوننا جزءاً من تلك الشركات، بل وثالث أسرع شركة نمواً في المنطقة على مدار تلك الفترة”.

يبرز التقرير كيف أن شركات محددة حققت نمواً سنوياً قوياً بحق في الإيرادات أو صافي الدخل أو كليهما على مدار السنوات الخمسة حتى 2015.

يورد التقرير 15 شركة إقليمية، حققت نمواً سنوياً في الإيرادات تراوح بين 20% و63% على مدار الفترة المشار إليها آنفاً.

تتمركز 13 شركة من بين الـ 15 شركة المشار إليها – أو ما يمثل 90% من الإجمالي – في المملكة العربية السعودية وقطر.

وبالنسبة لجميع الشركات الـ 15 باستثناء واحدة، أدى ارتفاع الإيرادات و/أو صافي الدخل إلى ارتفاع في أسعار الأسهم على مدار الخمس سنوات حتى نهاية عام 2015. وقد شهدت أسعار أسهم 10 شركات من بين الشركات المشار إليها ارتفاعات بأرقام ثنائية.

ومدلول تلك النتيجة أن أداء الشركات الأسرع نمواً فاق بشكل كبير الشركات الأخرى المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما قال إم آر راغو، العضو المنتدب لمجموعة Marmore: “إن تراجع أسعار الطاقة ترتب عليه تباطؤ شديد وموثق للنشاط الاقتصادي عبر دول المنطقة في السنوات الأخيرة”.

وأضاف نايجل سيليتو، الرئيس التنفيذي لشركة  Insight Discovery، شريك التسويق الاستراتيجي لمجموعة Marmore، إن استثمار 1 دولار أمريكي في مؤشر استاندرد آند بورز لدول مجلس التعاون الخليجي في نهاية عام 2010 كان ليصبح 0,95 دولاراً بنهاية عام 2015. كان من شأن قيمة الاستثمار أن تتأرجح بصفة أساسية. وفي المقابل، فإن قيمة استثمار 1 دولار أمريكي في الشركات الـ 15 الأسرع نمواً – شركات النمو الرائدة – كانت لترتفع إلى 1,91 دولار أمريكي”.

ومن حيث نمو الإيرادات، فإن الشركة الأسرع نمواً كانت شركة التعدين العربية السعودية (معادن). حيث شهدت الإيرادات زيادة بنسبة 63% سنوياً، في حين ارتفع صافي الدخل بأرقام ثنائية.

أما الشركة الثانية الأسرع نمواً فهي قطر للتأمين التي حققت نمواً سنوياً في الإيرادات قدره 40% وزيادة سنوية قدرها 15% في صافي الدخل.

وجاءت شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني المتخصصة في التأمين الصحي في المرتبة الثالثة، حيث ارتفعت إيراداتها بمقدار 40% سنوياً. وقد تضاعف صافي الدخل لشركة بوبا العربية سنوياً على نحو تقريبي، بمعدل نمو مركب بلغ 99%.

ملاحظات للمحررين

تأسست Marmore MENA Intelligence (المعروفة اختصارًا باسم Marmore) في عام 2010، وهي شركة تابعة لبنك الاستثمار وشركة إدارة الأصول Markaz الذي يزاول أعماله على مدار 40 عاماً. تنشر Marmore تقارير وتجري أبحاثاً حسب الطلب. وهي تلبي الاحتياجات المتنامية للأبحاث والمعلومات من جانب المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تشمل نقاط القوة التي تتميز بها Marmore سجلها الحافل والمُطرد من الأبحاث المتميزة والمتعمقة. كما أن فريقها الماهر يمتلك خبرات واسعة في أساليب البحث الكمي والنوعي المتقدمة. إن قواعد بيانات Marmore الشاسعة تمدها بفهم عميق لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تضم قائمة عملاء Marmore مؤسسات مالية ووكالات تصنيف واستشاريين وباحثين أكاديميين ومستثمرين من أصحاب الملاءة المالية العالية.

هاتف: 3157-427-4-971+، جوال: 8809676-97155+، موقع الويب: http://www.insight-discovery.com البريد الإلكتروني: sillitoe@insight-discovery.com

المصدر: بوبا العربية أو Insight Discovery