ستة مبتكرين يتأهلون لنصف نهائيات نجوم العلوم

نماذج الابتكار في برنامج مؤسسة قطر تواجه تقييم السوق

الدوحة، قطر، 8 نوفمبر 2017: شهد برنامج نجوم العلوم حلقة حافلة بالأحداث مع خروج مبتكر واعد من المنافسة. انتهت رحلة حسينة باشا، طالبة الصيدلة التي آلت على نفسها تحسين حياة الأطفال من خلال “الفاحص الآلي لعيون الأطفال”. وأفسح خروج حسينة المجال أمام مشعل الشهراني ووسيم الحريري لاجتياز المواجهة مع لجنة التحكيم والتأهل للمرحلة التالية. وخلال الحلقتين المقبلتين، سيدخل المبتكرون الباقون مرحلة جديدة حاسمة، حيث سيتم اختبار نماذج اختراعاتهم وتقييمها من قبل مجموعة من العملاء المحتملين.

نجح مشعل في تقديم إجابات واضحة لأسئلة لجنة التحكيم حول اختراعه “سوار الملاحة للحجاج”، الذي يستخدم تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع GPS لمساعدة الحجاج على إيجاد طريقهم بسهولة في مكة المكرمة. وقال مشعل: “لا تقتصر أهمية الحج على كونه الركن الخامس من أركان الإسلام فقط، فهو أيضًا يجمع الحجاج من مختلف أنحاء العالم في مكان واحد، حيث تعكس لغاتهم وعرقياتهم وثقافاتهم المختلفة الطبيعة العالمية للدين الإسلامي الحنيف. ويهدف اختراعي إلى تسهيل هذه التجربة الروحية الفريدة ضمن المدينة الأكثر قدسيةً في العالم الإسلامي”.

وبالنسبة لوسيم، الشاب المثابر والطموح، فقد كان مستعدًا للإجابة على جميع الأسئلة وتوضيح كل التفاصيل للجنة التحكيم حول روبوته، “الموزع الآلي لوجبات المرضى” في المستشفيات. ويقوم الروبوت الآلي الصغير بتوصيل الوجبات إلى المرضى باستخدام تكنولوجيا متقدمة. وقال وسيم: “سيوفر اختراعي الكثير من الوقت والجهد على موظفي المستشفيات، مما سيساعدهم على تكريس هذا الوقت الثمين للاهتمام بالمرضى ورعايتهم وتقديم أفضل العلاجات والخدمات المتاحة لتحسين صحتهم”.

يُشار إلى أن جولات نمذجة المنتج بدأت بمشاركة تسعة من المبتكرين العرب الشباب الذين يطمحون للفوز بلقب برنامج نجوم العلوم. واليوم، بقي ستة مبتكرين فقط سيكملون طريقهم نحو مرحلة التصفيات النهائية.

سبع قنوات تلفزيونية في العالم العربي ستبث في نهاية هذا الأسبوع الحلقتين المقبلتين من مرحلة تقييم الأسواق. وسيواجه خلالهما ستة مبتكرين مستخدمين محتملين يقوّمون اختراعاتهم مع مدى حاجة السوق إليها. وستقيّم لجنة التحكيم عملهم استنادًا إلى تقييم العملاء. وبعد هذه المرحلة الدقيقة والمثيرة، سيصل أربعة مرشحين فقط إلى التصفيات النهائية، حيث يتقاسمون جائزة نقدية قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي لمشروعاتهم. فهل سيكون مشعل ووسيم من بين الأربعة المحظوظين؟

تابعوا الجولة الأولى من مرحلة تقييم الأسواق في 10 و 11 نوفمبر لتعرفوا إذا ما كان مخترعكم المفضل سيصل للتصفيات النهائية في هذا الموسم من برنامج نجوم العلوم.

للاطلاع على دليل البث الكامل، أو لمشاهدة الحلقات، يمكنكم زيارة الرابط: www.starsofscience.com

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام – starsofsciencetv

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـِ:

حنان الركاني

هاتف: 1700 42 40 974+

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه التاسع حاليًا، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقًا من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيتم بثّ البرنامج كلّ سبت اعتبارًا من 23 سبتمبر 2017 ولغاية 25 نوفمبر 2017. يرجى زيارة الموقع على الإنترنت www.starsofscience.com للاطلاع على القائمة الكاملة للقنوات الناقلة أو لمتابعة مستجدات الحلقات.

مواعيد البث والقنوات التي تبث الحلقات :

  1. قطر، تلفزيون الريان: الجمعة في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
  2. لبنان، قناة LBC وLDC: السبت في الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
  3. سلطنة عُمان، قناة عُمان الثقافية: السبت في الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش
  4. الجزائر، قناة الشروق: السبت في الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
  5. العراق، قناة السومرية: السبت في الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
  6. الأردن، قناة رؤيا: السبت في الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
  7. الكويت، قناة الراي: السبت في الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
  8. سيتم تنزيل الحلقة كاملة على الموقع الإلكتروني لبرنامج نجوم العلوم بعد انتهاء البث في الساعة 21:30 بتوقيت غرينيتش

مواعيد الإعادة:

  1. تلفزيون الريان: السبت في الساعة 17:00 بتوقيت قطر
  2. قناة الشروق: السبت في الساعة 23:00 و24:00 بتوقيت الجزائر
  3. قناة السومرية: السبت في الساعة 03:00 والأحد في الساعة 13:45 والخميس على الساعة 22:45 بتوقيت العراق

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحاً متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *