شركة Gobi Coal & Energy تحصل على حكم بمبلغ 11.5 مليون دولار أمريكي في قضية تحكيم في هونغ كونغ

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 02 مارس 2016/PRNewswire/ —

بدء مصادرة أصول من جارجالسايخان باز وتشالونباتار باز وتشالونزورايت باز

يسر شركة Gobi Coal & Energy (يشار إليها فيما يلي بلفظ “Gobi Coal”) أن تعلن عن صدور حكم لصالحها بمبلغ 11.5 مليون دولار أمريكي، إلى جانب التكاليف والفائدة المستمرة والتعويضات، من جانب مركز هونغ كونغ للتحكيم الدولي (“HKIAC”). وقد جاء الحكم لصالح Gobi Coal فيما يتعلق بإخفاق المواطن المنغولي جارجالسايخان باز في سداد ثلاثة قروض تلقاها من Gobi Coal في عامي 2012 و2013 لتأسيس شركات عاملة في مجال إمدادات التعدين وتوليد الطاقة. ولا زالت القروض تتحمل فوائد إخفاق في السداد بنحو 100,000 دولار شهرياً.

وخلال عام 2012، توقعت Gobi Coal بدقة استمرار التراجع في أسعار فحم الكوك واتخذت قراراً استراتيجياً بإدخال منجمها الرئيسي لإنتاج فحم الكوك شبه الليّن في منغوليا إلى الصيانة المؤقتة من أجل توفير الأموال النقدية.

وفي إطار سعيها لتوليد التدفق النقدي وتحقيق عائدات على استثماراتها، حولت Gobi Coal تركيزها في عامي 2012 و2013 إلى استثمارات تجارية مساندة مثل إمدادات التعدين وتوليد الطاقة في منغوليا. ومنحت Gobi Coal نحو 10 ملايين دولار أمريكي في شكل قروض إلى المؤسس المشارك لمجموعة باز الكائنة في منغوليا جارجالسايخان باز من أجل إنشاء شركات عاملة في مجال إمدادات التعدين وتوليد الطاقة في مناجم منغوليا الرئيسية مثل مشروع أويو تولجوي الضخم في ريو تينتو. تم ضمان القروض عن طريق أصول العائلة العقارية في منغوليا والتي يملكها بشكل مشترك جارجالسايخان باز وتشالونباتار باز وتشالونزورايت باز (يشار إليها فيما يلي بلفظ “قروض باز”). وعقب تأخر طويل في تطوير المناجم ونشاط الاستثمار عبر أنحاء منغوليا، أخفقت المجموعة في سداد قروض باز بداية من أكتوبر 2013 وطالبت Gobi Coal بالسداد الكامل، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن Gobi Coal، بقيادة أطراف رئيسية اشتركت منذ مرحلة مبكرة في اكتشاف وتطوير مشروع أيو تولجوي الهائل، تزاول أعمالها بفاعلية في منغوليا لأكثر من عقد من الزمن. وتبلغ الطاقة الإجمالية لمشروعيها الرئيسيين في جنوب غرب منغوليا 318 مليون طن من موارد لجنة JORC لفحم الكوك شبه الليّن عالي الجودة.

يقود شركة Gobi Coal رئيسها، الأستاذ محمد مونشي الذي يحظى بخبرة تصل إلى 30 عاماً في استثمارات التعدين والتطوير، من بينها 15 سنة من نشاط التطوير في منغوليا. وقبل مشاركته في تأسيس شركة Gobi Coal، كان السيد/ مونشي جزءاً من فريق الإدارة العليا في شركة Ivanhoe Mines، والمعروفة حالياً باسم Turquoise Hill Resources، وهي الشركة التي اكتشفت وطورت حقل أويو تولجوي في منغوليا. وقد اكتشف السيد/ مونشي لاحقاً حقول Gobi Coal ونجح في اجتذاب 9 جولات من رأسمال الأسهم الاستثماري، بما في ذلك تلك المحققة من صندوق كبير للثروة السيادية في منطقة الشرق الأوسط، لتطوير وإدخال مشروع Shinejinst حيز الإنتاج قبل طرح عام أولي مخطط له للشركة في بورصة تورونتو للأسهم في عام 2012.

وقد صرح السيد/ مونشي قائلاً “نركز في الوقت الراهن على توسيع نشاط Gobi Coal عبر سلسلة القيمة لموارد الطاقة ليشمل الفحم الصلب في منجمنا الحالي، وتعزيز تعدين فحم الكوك في جنوب غرب منغوليا وشراء شركات الجرافيت واليورانيوم والاندماج معها. سوف يساعدنا امتلاك 11.5 مليون دولار إضافية إلى جانب تحقيق أرباح مستقبلية كبيرة في جهودنا الرامية إلى توسيع نطاق Gobi Coal وتنويع مصادرها لتشمل موارد طاقة ومناطق جغرافية أخرى”.

مسؤول الاتصال: محمد مونشي، رئيس الشركة mm@gobicoal.com; James Hehn, Corporate Manager, jhehn@gobicoal.com; +976-99806136

المصدر: Gobi Coal & Energy Ltd